صناعة البودكاست الطبي| الدليل الشامل للنجاح والتميز في هذه الصناعة

صناعة البودكاست الطبي| الدليل الشامل للنجاح والتميز في هذه الصناعة

هل تبحثون عن مصدر تجدون فيه معلومات طبية قيمة وموثوقة يقدمها نخبة من الأطباء في الوطن العربي؟ إذا كنتم كذلك ما رأيكم في أن نلقي نظرة على صناعة البودكاست الطبي؟

مع استمرار شعبية البودكاست في النمو يوماً بعد يوم واهتمام المزيد من الأشخاص بالمحتوى الصوتي في أوقات فراغهم، فإن برامج البودكاست اليوم أصبحت أكثر تنوعاً، والسبب الأول في هذا التنوع الكبير هو تلبية تطلعات الأشخاص الذين يهتمون بهذه الصناعة، وكما ذكرنا في البداية فإن العديد من الأشخاص يبحثون باستمرار من أجل الحصول على معلومات طبية قيمة وموثوقة، حتى يزيدون من ثقافتهم الطبية ويكونون على دراية بكيفية التصرف في بعض الحالات الطبية الطارئة، وهو ما أدى لظهور صناعة البودكاست الطبي، حيث أن هذه الصناعة أصبحت اليوم من أبرز مجالات العمل شهرة حول العالم لما تحمله من فائدة ومعلومات طبية قيمة.

واليوم سنقدم لكم في منصة قيمة فويس دليلاً شاملاً بكل ما يتعلق في صناعة البودكاست الطبي، بالإضافة إلى أبرز التحديات التي تعيق تطور هذه الصناعة، وأبرز الإيجابيات التي جعلت من البودكاست الطبي أحد أشهر أنواع البودكاست في العالم.

 

ما هي برامج البودكاست الصوتي؟

قبل أن نتعرف على مفهوم البودكاست الطبي، دعونا في البداية نقدم لمحة سريعة عن مفهوم البودكاست بشكل عام.

قد يبدو اسم "بودكاست" غريباً، ولكنه في الحقيقة مفهوم بسيط للغاية. البودكاست هو ببساطة برنامج صوتي، يشبه في طبيعته برنامج حواري أو مسرحية صوتية، وبفكرة مشابهة جدا للبرامج الإذاعية، لكن مع اختلاف واحد رئيسي، وهو أنه يمكن الاستماع إلى المدونات الصوتية عند الطلب، أي بمعنى آخر أنه يتم تسجيل العرض ثم تحميله على خدمة الاستضافة، ويمكنك بعد ذلك الاستماع إلى العرض على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر وقتما تشاء.

وعلى عكس الأساليب التقليدية لإنتاج المحتوى مثل البرامج التلفزيونية والإذاعية، فإن البودكاست يعتبر طريقة يسهل الوصول إليها لمنشئي المحتوى للتواصل مع الجمهور، وما يميزها هو أنه لا يتم تنظيمها حاليًا، مما يعني أنك لست بحاجة إلى ترخيص بث لنشر محتوى بودكاست، حيث يمكن لأي شخص لديه معدات البودكاست الأساسية مثل الميكروفون وبرامج التسجيل والعضوية في منصة الاستضافة إنشاء برنامج خاص به وعرضه.

 

ما هو البودكاست الصوتي الطبي؟

البودكاست الطبي وهو عبارة عن ملفات صوتية تغطي موضوعات متعلقة بالطب، حيث تسلط برامج البودكاست الطبي الضوء على عدة موضوعات متعلقة بالطب والصحة والعافية، وريادة الأطباء، وإدارة الممارسة، والبحث، والرعاية الصحية بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات وقصص المرضى وغير ذلك الكثير، كما تعتبر برامج البودكاست الطبي طريقة جيدة من حيث التكلفة والوقت للأطباء وطلاب الطب لمعرفة المزيد عن مجال الطب، سواء كانت مواكبة لأحدث الأبحاث أو تعلم كيفية تجنب الإرهاق، فإن صناعة البودكاست الطبي توفر فرصاً تعليمية لا حصر لها تساعدك على أن تصبح طبيباً أفضل.

ليس هذا فحسب بل إن برامج البودكاست الطبي يعتبر من أفضل الطرق التي تساعد المرضى في إيجاد طرق مناسبة للعلاج من الأمراض التي تصيبهم، وذلك لكون المعلومات التي يتم تقديمها في برامج البودكاست الطبي تكون بدرجة عالية من الدقة، ويتم ذكر أدق التفاصيل فيها حتى تتاح الفرصة لكل مريض في أن يعرف ما يعاني منه ويتبع الطريقة المناسبة في العلاج.

 

ما السبب في زيادة شعبية صناعة البودكاست الصوتي الطبي

كانت هناك زيادة كبيرة في شعبية البودكاست، فمنذ بداية عام 2022، يستمع 62٪ من الأشخاص الذين يبلغون من العمر 12 عاماً فما فوق إلى البودكاست، فاليوم يوجد محتوى بودكاست طبي مجاني وقائم على الاشتراك أكثر من أي وقت مضى، حيث تنتج العديد من الجهات موجزات صوتية وملخصات لأحدث الأبحاث الطبية، وتقوم بنشرها على شكل برامج بودكاست.

بالإضافة إلى ذلك تعد المحفوظات الصوتية أكثر ملاءمة بلا شك من نظيراتها المطبوعة والبريدية، حيث يمكنك الاستماع إلى شيء ما لمدة 10 إلى 15 دقيقة في السيارة في طريقك إلى العمل بدلاً من قضاء وقت من يومك المزدحم للجلوس وقراءة مقال. ومن جانب آخر، توفر ملفات البودكاست الطبية المعلومات بطريقة جذابة ومسلية ولا تبدو وكأنها محاضرة، كما أنها توفر فرصة صوتية أكثر تعمقاً للتعرف على الموضوعات التي تهتم بها بالفعل. وجميع هذه العوامل ساهمت بشكل كبير في زيادة شعبية صناعة البودكاست الطبي، وجعلتها من أشهر أنواع البودكاست في العالم.

 

أهم فوائد صناعة البودكاست الصوتي الطبي:

قد يتساءل البعض ما هي الفوائد التي قد يجنيها الأشخاص من متابعة البودكاست الطبي، لذلك إليكم أهم 9 فوائد من صناعة البودكاست الطبي:

1- يمكن للمستمعين ضبط وقتهم

أحد أفضل الأجزاء في البودكاست هو أنك تختار الاستماع إليه في وقتك، والذي غالبًا ما يكون محدوداً بالنسبة للعديد من المهنيين الطبيين، حيث تمنحك برامج البودكاست الطبي حرية الاستماع عندما تريد وكيف تريد. فيمكنك الاستماع إلى بودكاست في طريقك إلى العمل، أو يمكنك الاستماع إليه لتخفيف الضغط على الأريكة بعد يوم عمل طويل.

 

2- يمكن أن تساعد برامج البودكاست الطبي في تخفيف مستويات التوتر

يمكن أن يكون العمل في الصناعة الطبية مجزيًا للغاية ولكنه أيضاً مرهق للغاية، لحسن الحظ، يمكن أن يكون الاستماع إلى البودكاست المتعلق بإدارة التوتر واليقظة أسلوبًا فعالًا لإدارة الإجهاد، في الواقع، هناك مجموعة متنوعة من برامج البودكاست الطبي التي تقدم تعاليم اليقظة الذهنية المحددة التي يمكنك الاستماع إليها أثناء التنظيف أو ممارسة الرياضة.

هل كنت تعلم؟ يمكن أن يساعدك الاستماع إلى برامج البودكاست الطبية الذهنية في تخفيف الضغط بعد يوم عمل مرهق، مما يجعل العمل في نظام الرعاية الصحية أكثر سهولة.

3- تساعد المدونات الصوتية الطبية الممارسين على التعامل مع المحادثات الصعبة مع المرضى

بالنسبة للعديد من المتخصصين في الرعاية الصحية، فإن إجراء محادثات صعبة مع المرضى أمر يحدث يوميًا، حيث يمكن أن يساعدك الاستماع إلى بعض برامج البودكاست الطبية في تحسين طريقة تعاملك مع هذه المحادثات والمساعدة في تحسين العلاقة بين الطبيب والمريض، وتوجد ملفات بودكاست طبية محددة يمكنك الاستماع إليها والتي ستساعدك في إرشادك خلال المحادثات الصعبة مع المرضى. على سبيل المثال، هناك سلسلة بودكاست من AMA تسمى AMA DocTalk والتي تبحث في الحلول الواقعية وتقدم رؤى لدراسات حالة المرضى.

4- الاستماع يحسن التعاطف مع المرضى

غالبًا ما يروي مذيعو البودكاست قصصًا مفصلة وصادقة بشكل وحشي، حيث يمكن أن يساعدك الاستماع إلى الأشخاص الذين يروون قصصهم على بناء التعاطف الخاص بك، من خلال فهم ما قد يمر به مرضاك على مستوى أعمق.

بالإضافة إلى ذلك، يستمع مرضاك إلى الكثير من برامج البودكاست الطبية المشهورة أيضًا.

5- تعدد المهام والبودكاست الطبي يسيران معاً

أحد الأسباب العظيمة لنمو استهلاك البودكاست الطبي هو أن البودكاست هي تنسيق محتوى متعدد المهام، فمن السهل الاستماع إلى ملفات البودكاست أثناء قيامك بأشياء أخرى، حيث يمكنك أن تتعلم شيئًا جديدًا أثناء استماعك للبودكاست الطبي، كما يمكنك التعرف على أحدث المصطلحات الطبية أثناء ممارسة رياضة العدو، أو يمكنك الاستماع إلى قصص المرضى أثناء طي الغسيل.

6- الاستماع يساعد الممارسين على اكتساب منظور جديد

إذا كنت متعلماً بصرياً، يمكن أن تساعد برامج البودكاست الطبي في تحفيز الصور الذهنية وتساعدك على رؤية الأشياء من منظور مختلف وأكثر إبداعاً.

7- يمكن للبودكاست الطبي أن تجعل الممارسين مستمعين أفضل في الحياة الواقعية

يمكن أن يساعدك الاستماع إلى بعض برامج البودكاست على أن تصبح مستمعاً أفضل شخصياً ويساعدك على التواصل مع مرضاك على مستوى أعمق، كما يمكن أن يساعدك ضبط البودكاست أيضاً على التفاعل بشكل أكبر مع المرضى والزملاء والأصدقاء والعائلة، حيث أنه هناك مجموعة كاملة من محادثات TED مخصصة لمساعدتك على أن تصبح مستمعًا أفضل.

8- يمكن أن تساعدك على زيادة الترابط مع الزملاء والمرضى

قد يبدو تنظيم نادي للزملاء وتنفيذه أقرب إلى المستحيل، لكن الالتزام بالاستماع إلى بودكاست لمدة 30 دقيقة في الأسبوع هو أكثر قابلية للتنفيذ وطريقة جيدة للتواصل مع الزملاء، حيث يمكن أن يساعد الاستماع إلى البودكاست ومناقشتها في بناء شعور أقوى بالتواصل بين الزملاء.  كما قد يكون من المفيد أيضاً للإلتزام بالعلاج مشاركة ومناقشة البودكاست مع مرضاك. وذلك لأن البودكاست يمكن أن تثقيف المرضى بشكل أكبر حول أهمية إجراء تغييرات في نمط الحياة لتحسين النتائج الصحية.

 

التحديات التي تواجه صناعة البودكاست الصوتي الطبي

يصنف البودكاست الطبي على أنه أحد أفضل الطرق في تقديم معلومات طبية صحيحة وقيمة للناس، حيث أن هذه المعلومات يتم تقديمها من قبل أطباء ذو خبرة، وعلى الرغم من ذلك يواجه البودكاست الطبي بعض التحديات التي قد تشكل حجر عثرة عند إنتاجه، ومن أبرز وأهم هذه التحديات:

1- الإعداد المسبق للمعلومات

إن المجال الطبي يعتبر من أكثر المجالات حاجة للتحضير والإعداد المسبق للمعلومات، حيث يحتاج البودكاست الطبي التركيز على أبرز المشاكل والقضايا المعاصرة في حال كانت الغاية من البودكاست هي نشر الوعي الصحي، أما إذا كان البودكاست متخصصاً بأحد الاختصاصات المعينة فعندها يجب أن يتم طرح المعلومات من قبل متخصصين ذوي خبرة في المجال الطبي.

2- الاعتبارات العلمية

بشكل عام، فإن أغلب برامج البودكاست الطبي تقوم على التقديم بشكل فردي أو عن طريق مقابلة أو إجراء نقاشات بين عدة أشخاص، وهذا الأمر يتطلب من مقدم هذه البرامج أن يكون متخصصاُ في المجال الطبي وقادر على الإلمام بالكثير من الأمور حول الصحافة الطبية، بالإَافة إلى قدرته على تقديم البودكاست بشكل جذاب ومشوق ومختصر

3- إختيار المنصة التي يبث من خلالها البودكاست

لعل الأمر الأهم في إنتاج أي بودكاست يكمن في اختيار المنصة المناسبة من بي منصات بث البودكاست المتعددة، فعند الاختيار يجب مراعاة أن تكون المنصة سهلة الوصول من قبل الجمهور بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار موضوع الميزانية في حال كانت المنصة التي قمت باختيارها منصة مدفوعة وليست مجانية.

والأهم هو أن تكون موثوقة وسهلة الاستخدام من ناحية طريقة تحميل التطبيقات أو واجهات المستخدم.

4- طريقة الترويج للبودكاست

اليوم يواجه معظم برامج البودكاست الطبي والأنواع الأخرى من برامج البودكاست تحدي حقيقي يكمن في الترويج للبرنامج بهدف إيصاله لأكبر فئة من الجمهور بشكل سريع.

ولعل من أهم الطرق المستخدمة في الترويج لبرامج البودكاست الطبي تكون من خلال النشر في المجلات العلمية وتوزيع النشرات على الناس.

ومن ضمن الطرق الناجحة في عملية الترويج القيام باستخدام القوائم البريدية من أجل إرسال رسائل دعائية متعلقة بالبرامج المقدمة حيث تحتوي على تلميحات حول البرنامج ضمنها.

5- الجهات التنظيمية

إذا تم إنشاء البودكاست الطبي من قبل هيئة مهنية متخصصة سواء جامعة أو نقابة، فإن هذا الأمر سيساهم بشكل فعال في الانتشار بشكل أفضل والاستحواذ على ثقة الجمهور.

 

أشهر البرامج الطبية للبودكاست الصوتير عربياً وعالمياً

إن برامج البودكاست الطبي تعاني في بعض الأحيان من القصور وصعوبة الحصول على بودكاست طبي متخصص يقوم بعرض معلومة صحيحة موثوقة، ولكن رغم ذلك ظهرت العديد من البرامج في العالم والتي كانت تعتبر مثال يحتذى به للنجاح في هذا المجال، وإليكم هذه القائمة التي تضم أشهر برامج البودكاست الطبية في الوطن العربي والعالم:

1- فادك بودكاست

يعتبر هذا البودكاست هو أول مركز للمعلومات الدوائية على الانترنت كما أنه متاح باللغتين العربية والإنجليزية، ويهتم فادك بودكاست برفع كل من المستويين العلمي والمهني لكل الصيادلة في العالم العربي.

كما أنه يهتم بتقديم جميع المعلومات المفيدة والتثقيفية حول الأدوية، ويهتم أيضاً بتسليط الضوء على القضايا الأفكار التي تكون ذات فائدة لك في حياتك المهنية.

2- بودكاست غذاء ودواء

يقدم هذا البودكاست مجموعة من المعلومات التوعوية ضمن قالب إذاعي حواري، ولعل أهم ما يميز هذا البودكاست عن غيره من البودكاست الطبي هو أنه يحتوي على معلومات علمية يتم طرحها من جهة حكومية، حيث أنها تقوم بإثراء المكتبة العربية بمواد إذاعية تفيد المهتمين في هذا المجال، كما أنه بالإمكان الاستماع اليها وتحميلها في أي وقت ومن أي مكان.

3- بودكاست شعاع 

الهدف من بودكاست شعاع هو العمل على تعزيز ونشر الثقافة للمقبلين للدخول إلى الجامعة وتعريفهم حول التخصصات الجامعية، وتقديم أهم المعلومات التي تنير الطريق لهم، بالإضافة إلى الإجابة على جميع الأسئلة التي تجول في أذهانهم، وإرشادهم على طريقة اختيار التخصص المناسب لهم.

4- بودكاست داء وشفاء

يهدف بودكاست داء وشفاء للتعريف بأكثر الأمراض شيوعاً في المجتمع من خلال حلقات صوتية قصيرة مسجلة باللغة العربية، وتقديم هذه المعلومات من قبل أطباء من مختلف التخصصات الطبيّة.

5- بودكاست Sawbones

يقوم مقدمي هذا البرنامج بطرح محتوى البودكاست الطبي عبر الحديث عن الطرق الخاطئة في الطب عبر الزمن بشكل ترفيهي إلى حد ما مع تصحيح المعلومات والأفكار الخاطئة.

6- بودكاست The Podcast Will Kill You

يعرض هذا البودكاست في كل حلقة من حلقاته معلومات حول مرض معدي، والحديث حول تاريخه وخصائصه وطريقة التعامل معه وطرق الوقاية منه.

7- بودكاست Health And Wellness

يركز هذا البودكاست على موضوعات معينة ويركز عليها، حيث يقوم بالتعمق في الحديث عنها وعن مواضيع الطب البديل.

8- بودكاست Nursing Podcast

ويعتبر هذا البودكاست مخصصاُ لإعداد طلاب التمريض وتعريفهم على المشكلات والعقبات التي تواجههم خلال العمل.

 

دور برامج البودكاست الصوتي الطبي في شهرة الطبيب

تلعب صناعة البودكاست الطبي دوراً أساسياً في زيادة شهرة الأطباء الذين يقومون بتقديم مثل هذه البرامج أو المشاركة فيها، حيث يساعدهم على الوصول إلى الجمهور بطريقة أكثر جاذبية للانتباه وإيصال المعلومات، كما أن الأطباء يمكنهم الوصول من خلال البودكاست الطبي إلى فئة معينة من المرضى مما يساعدهم على نشر التوعية مع لفت الانتباه لقدراتهم الطبية، والبودكاست الطبي يساعد الطبيب على بناء شخصية قوية والبروز بشكل أقوى في مجال اختصاصه.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الدليل الشامل في صناعة البودكاست الصوتي الطبي، فاليوم هذه الصناعة تعتبر واحدة من أكثر المجالات تطوراً وانتشاراً لما تقدمه من محتوى قيم ومعلومات دقيقة مفيدة للعديد من الأطباء والمرضى حول العالم، لذا لا بد من إلقاء نظرة على هذه البرامج ومتابعتها للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

 

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة